Select Page

برنامج ادرس في العراق

مرحباً بكم في رحلة علمية مميزة في كلية الهندسة/ جامعة المثنى

لماذا تختار الدراسة في كلية الهندسة بجامعة المثنى؟

تاريخ عريق

تفتخر جامعة المثنى بتاريخها العريق، حيث تأسست عام 2007 لتكون من أحدث الجامعات العراقية.

طاقم أكاديمي متميز

يضم طاقمنا أساتذة أكفاء ذوي خبرة واسعة في مجالات الهندسة المختلفة، ملتزمون بتقديم تعليم عالي الجودة.

بيئة تعليمية داعمة

نسعى جاهدين لتوفير بيئة تعليمية داعمة للطلاب، تشجع على التعاون والابتكار.

بيئة آمنة

تتمتع محافظة المثنى ، مقر جامعة المثنى، ببيئة آمنة ومستقرة.

ما هي التسهيلات التي نقدمها؟

تقدم كلية الهندسة في جامعة المثنى مجموعة من التسهيلات والفعاليات التي تساهم في تعزيز تجربة الطلاب ودعم مختلف جوانب حياتهم الجامعية، وهذه بعض التسهيلات والفعاليات التي توفرها الكلية:

تنظيم المسابقات والأحداث الرياضية

قوم الكلية بتنظيم مجموعة من المسابقات والأحداث الرياضية التي تشمل مختلف الألعاب الرياضية، مما يسهم في تعزيز الروح الرياضية والتفاعل الاجتماعي بين الطلاب وتعزيز اللياقة البدنية.

تقديم التسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة

تولي الكلية اهتمامًا خاصًا بتلبية احتياجات الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير جميع التسهيلات اللازمة لضمان حصولهم على تجربة دراسية مريحة ومثمرة.

البرامج العلمية التي نقدمها
(البكالوريوس)

بكالوريوس - هندسة مدنية

برنامج الهندسة المدنية في جامعة المثنى يُعتبر برنامجًا شاملاً وذات نطاق واسع، يتميز بإشراف هيئة تدريسية عالية الجودة. تكمن أهمية هذا البرنامج في قدرته على توفير المعرفة الهندسية اللازمة لبناء البنية التحتية وخلق بيئة أفضل للمجتمع. يقدم البرنامج شهادة في الهندسة المدنية العامة تزود الطلاب بالمعرفة اللازمة لاستخدام مواد البناء وتصميم الهياكل الفولاذية والخرسانية وأنظمة النقل والبيئة، بالإضافة إلى تحديد متطلبات الإدارة لهذه الهياكل والأنظمة.

يتم تعريف الطلاب في المستوى الأول بأساسيات الهندسة، مما يجعلهم مؤهلين للتقدم في معظم البرامج ضمن المجموعة الهندسية. يتم تغطية المواضيع الأساسية الخاصة بالبرنامج في المستوى الثاني، استعدادًا لتصميم وتنفيذ الوحدات المتخصصة في المواضيع التي تقودها المشاريع في المستويين الثالث والرابع.

في المستويات الثانية والثالثة والرابعة، يقوم الطلاب بدراسة معظم وحداتهم الدراسية في المواضيع التي تضمن اتساع المعرفة المتوقعة من خريج حاصل على درجة الهندسة المدنية، مما يتيح لهم تطوير اهتماماتهم واسعة النطاق في أعمال الهندسة المدنية. يتم اتخاذ القرارات بشأن المقررات الاختيارية بناءً على مدخلات من المدرب الشخصي.

تتضمن البرنامج دورة ميدانية مطلوبة في المستوى الأول يجب على الطلاب اجتيازها للتقدم إلى المستوى الثاني، بالإضافة إلى دورات ميدانية اختيارية في المستوى الرابع. في المستوى الرابع، يقوم جميع الطلاب بتنفيذ مشروع جماعي (مشروع التخرج)، والذي يتم تطويره وتعزيزه لكل مجموعة من الطلاب من خلال الموضوعات المدرجة في وحدات المحاضرات أو التي يتم تدريسها في وحدات عملية مخصصة وندوات بحثية وبرامج تعليمية. تتعلق هذه النواحي بحل المشكلات من خارج الجامعة باستخدام تحليل المكتبات أو البيانات، أو العمل الميداني أو المختبري.

2,250,000

الاجور الدراسية سنويا)

بكالوريوس - هندسة كيمياوية

الهدف من هذا البرنامج هو تخريج طلاب من أعلى مستويات الجودة والذين سيظهرون القيادة الفنية والمهنية والذين سينتقلون إلى وظائف ناجحة في القطاعات الصناعية وغيرها من قطاعات الاقتصاد. سيحقق الطلاب هذا الهدف من خلال تطوير أساس قوي في المبادئ الأساسية للعلوم والرياضيات والهندسة واستخدام ذلك لبناء خبرة عملية سليمة وحكم هندسي. سوف يدرس الطلاب موضوعات الهندسة الكيميائية الأساسية وسيكونون قادرين على إثبات كفاءتك في هذه المواضيع. يعد هذا منهجًا شاملاً قائمًا على الأنظمة لتحليل المشكلات وحلها، والهدف منه هو ضمان قدرة الطلاب على إظهار العناصر الأساسية للهندسة الكيميائية بمستوى عالٍ. سيقوم الطلاب أيضًا بدراسة الموضوعات التجارية والاقتصادية والبيئية ذات الصلة والتي ستكمل كفاءاتك الأساسية مما يؤدي إلى تكوين ملف تعريفي جيد للخريجين. ستستخدم الدورة مجموعة متنوعة من أساليب التعلم والتدريس لمساعدتك في أن تصبح ممارسًا مستقلاً وشاملاً، ومن المتوقع أن يساهم الطلاب في المناقشة مع أعضاء هيئة التدريس والفنيين أثناء المحاضرات والعمل العملي والمختبرات. نحن نهدف إلى تشجيع الاهتمامات متعددة التخصصات، وقد تجد أنه عندما تصبح أكثر وعيًا بصناعة الهندسة الكيميائية، قد تتطور اهتمامات الطلاب في اتجاهات تكميلية. وبالتالي تتوفر مجموعة متنوعة من الخيارات في العام الأخير من البرنامج والتي توفر خيارات متخصصة لتناسب الاحتياجات الفردية والتفضيلات المهنية. تتضمن أمثلة هذه الخيارات اختيار التخصصات التي تتراوح من موضوعات الهندسة الكيميائية الأساسية إلى خيارات الإدارة والعلوم الإنسانية، بالإضافة إلى الخيارات التقنية من مختلف أنحاء كلية الهندسة. وكجزء من نهج متكامل، سيقوم الطلاب أيضًا بتطوير مهاراتك المهنية والقابلة للتحويل والتي تشمل مهارات العمل الجماعي وإدارة الوقت والمشاريع وحل المشكلات والكفاءة في التواصل والعرض الشفهي والكتابي. سوف يكتسب الطلاب أيضًا وعيًا قويًا بالمتطلبات الصناعية للأخلاق والصحة والسلامة. سيؤدي هذا إلى توسيع آفاقك ومهارات التوظيف. في نهاية هذه الدورة، سيكون الطلاب مؤهلين بشكل كامل في الهندسة الكيميائية ولكنهم سيحصلون أيضًا على سلسلة من الوحدات المتخصصة التي ستمنحك أساسًا للتوظيف في مختلف الصناعات. وبالتالي، عند الانتهاء بنجاح من درجة الطالب، سيكون الطلاب خريجين جاهزين للصناعة ويتمتعون بكفاءات بارزة عبر مجموعة واسعة من المواضيع التقنية وغير التقنية.

2,250,000

الاجور الدراسية سنويا)

بكالوريوس - هندسة عمارة

برنامج البكالوريوس في هندسة العمارة هو برنامج شامل ومتعدد التخصصات يهدف إلى تزويد الطلاب بأساس قوي في مبادئ وممارسات التصميم والهندسة المعمارية. يجمع البرنامج بين المعرفة النظرية والمهارات العملية لتزويد الخريجين بالكفاءات اللازمة للمساهمة بفعالية في مجال الهندسة المعمارية.
يتمحور البرنامج في سلسلة من الدورات الأساسية، والدورات الاختيارية، والخبرات العملية. تغطي الدورات الأساسية مواضيع أساسية مثل التصميم المعماري، والتحليل الهيكلي، ومواد البناء، والأنظمة البيئية، وإدارة البناء، والممارسة المهنية. توفر الدورات الاختيارية للطلاب الفرصة للتخصص في مجالات الاهتمام مثل التصميم الحضري، أو الهندسة المعمارية المستدامة، أو الحفاظ على التراث، أو التصنيع الرقمي. تشمل الخبرات العملية استوديوهات التصميم والتدريب الداخلي والمشاريع القائمة على الصناعة التي تزود الطلاب بالتطبيق العملي للمفاهيم النظرية.
التقييم والتصنيف: يتم تقييم أداء الطلاب من خلال مجموعة من الاختبارات والدورات الدراسية ومحافظ التصميم والعروض التقديمية وتقييمات المشاريع. يعتمد التقييم على معايير وإرشادات محددة، ويتم تزويد الطلاب بتعليقات منتظمة حول تقدمهم.
يوفر البرنامج إمكانية الوصول إلى استوديوهات التصميم المجهزة تجهيزًا جيدًا، ومختبرات الكمبيوتر المزودة ببرامج متوافقة مع معايير الصناعة، والمكتبات المعمارية، ومساحات التعاون. يتمتع الطلاب أيضًا بفرصة المشاركة في الرحلات الميدانية وورش العمل والندوات والمؤتمرات لتعزيز تجربة التعلم الخاصة بهم.
ا تم تصميم درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية لتلبية المتطلبات والمعايير التي وضعتها هيئات الاعتماد والمنظمات المهنية ذات الصلة. يضمن الاعتماد جودة البرنامج ومصداقيته ويمكّن الخريجين من متابعة الترخيص المهني والاعتراف الدولي.
التحسين المستمر للبرنامج: يخضع البرنامج للتقييم والتحسين المستمر بناءً على تعليقات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومحترفي الصناعة وأصحاب المصلحة الخارجيين. تضمن المراجعات المنتظمة للمناهج الدراسية والشراكات الصناعية ومبادرات تطوير أعضاء هيئة التدريس بقاء البرنامج مواكبًا لاتجاهات الصناعة والممارسات الناشئة.

2,250,000

الاجور الدراسية سنويا)

بكالوريوس - هندسة الكترونية واتصالات

تأسس برنامج الهندسة الإلكترونية والاتصالات في جامعة المثنى ليمنح طلابه تعليماً واسعاً ومفصلاً في أساسيات هندسة الإلكترونيات والاتصالات وتطبيقاتها وتصميمها مما يمكنهم من ممارسة هندسة الإلكترونيات والاتصالات على المستوى المهني. وتتمثل مهمة البرنامج في تزويدهم بالثقة والخبرة اللازمة لمواجهة التحديات التقنية والاجتماعية في المستقبل. وبالإضافة إلى استخدام الأدوات الهندسية الحديثة، يمنح البرنامج التعليم في الرياضيات والفيزياء والميكانيكا الهندسية وبرمجة الكمبيوتر وهندسة الإلكترونيات والاتصالات لأداء مهمته. سيتمكن الخريجون من وضع أنفسهم في مناصب مبتدئة في مجال هندسة الإلكترونيات والاتصالات مما يؤدي إلى ممارسات هندسية احترافية واكتساب قاعدة جامعية متينة تمكنهم من مواصلة تعلمهم على مستويات أعلى.

2,250,000

الاجور الدراسية سنويا)

البرامج العلمية التي نقدمها
(الماجستير)

ماجستير- هندسة مدنية

برنامج الماجستير في الهندسة المدنية في جامعة المثنى يهدف إلى تطوير مهارات الطلاب في مجال الهندسة المدنية من خلال دراسة متخصصة في مجالات مثل التصميم الإنشائي وإدارة المشاريع الهندسية. يتميز البرنامج بتوفير بيئة تعليمية متطورة ومشروع تخرج يساهم في تطبيق المعرفة النظرية على أرض الواقع. يهدف البرنامج إلى تمكين الطلاب من تحقيق التميز الأكاديمي والمهني والمساهمة في تطوير البنية التحتية للمجتمعات

بكالوريوس - هندسة انشاءات

برنامج الماجستير في هندسة الإنشاءات في جامعة المثنى يهدف إلى تطوير مهارات الطلاب في مجال هندسة الإنشاءات من خلال دراسة متخصصة في مجالات مثل التصميم الإنشائي، وتحليل الهياكل، وتكنولوجيا البناء. يوفر البرنامج بيئة تعليمية متطورة تتيح للطلاب التفاعل مع أحدث التقنيات والأساليب في مجال هندسة الإنشاءات. كما يشمل البرنامج مشروع تخرج يساعد الطلاب على تطبيق المعرفة النظرية في حل مشاكل هندسية عملية. يهدف البرنامج إلى تمكين الطلاب من الحصول على تحليلات عميقة وتطوير حلول مبتكرة في مجال هندسة الإنشاءات، مما يساهم في تحسين البنية التحتية للمجتمعات والمساهمة في التنمية المستدامة.

ماجستير- هندسة كيمياوية

برنامج الماجستير في هندسة الكيمياء في جامعة المثنى يهدف إلى تطوير مهارات الطلاب في مجال هندسة الكيمياء من خلال دراسة متخصصة في مجالات مثل تصميم وتشغيل وتحسين العمليات الكيميائية. يوفر البرنامج فرصة للطلاب لاكتساب المعرفة العميقة في مجالات مثل الوحدات الكيميائية، وتقنيات التحليل والاختبار الكيميائي، وتحليل البيانات الكيميائية. يتضمن البرنامج مشروع تخرج يسمح للطلاب بتطبيق المفاهيم النظرية على مشاكل واقعية في مجال الكيمياء. يهدف البرنامج إلى تأهيل الطلاب للعمل في مختلف الصناعات الكيميائية والبيئية والطبية، وتطوير الحلول الابتكارية التي تسهم في التنمية المستدامة وحل مشاكل البيئة والصحة العامة

10 + 9 =

للمزيد من المعلومات يمكنك الاتصال بنا: