Select Page

براءات
الاختراع

مرحبًا بكم في صفحة براءات الاختراع لكلية الهندسة في جامعة المثنى. نفتخر بأن نكون في قلب التقدم التكنولوجي والإبداع، حيث يسعدنا تسليط الضوء على الإنجازات والابتكارات الفريدة التي تنشأ من أروقة كليتنا.

رسالتنا

تعتبر كلية الهندسة في جامعة المثنى رائدة في تقديم التعليم الهندسي على أعلى مستوى وتعزيز البحث العلمي والابتكار. نؤمن بأهمية دورنا في دعم المبدعين والمخترعين الطموحين، وهذه الصفحة مخصصة لعرض أبرز الابتكارات التي أسهم بها أعضاء هيئة التدريس والطلاب في مجال براءات الاختراع.

أبرز الابتكارات

رقم البراءةاسم الابتكارالمخترع / الباحثتأريخ الحصول على البراءةوصف ممختصر
2759479مونة البناء المعدلة بالمواد النانويةد. عباس عبد الحسين عبد نور / ا.د الكسندر بيتروفج/ ا.د فيرا فلاديميروفنا9/15/2021يتعلق الاختراع بمواد البناء ويمكن استخدام هذه المونة في اعمال البناء بالطابوق الطيني المصمت او المثقب وكذلك الطابوق السلكي في مناخ جاف حار في درجات حرارة تصل إلى 40-50 درجة مئوية. النتيجة الفنية هي ضمان القابلية التشغيلية والقدرة على الاحتفاظ بالمياه و التحكم بوقت التماسك للمونة القابل للتعديل. تم تحقيق النتيجة الفنية بسبب كون أن مونة البناء تتكون من المكونات التالية (نسبة وزنية ): أسمنت بورتلاند – 010.8-16.90; رمل بمعامل نعومة من 1.5 إلى 2.0 لأعمال البناء – 69.50-80.70؛ ثاني أكسيد السيليكون غير المتبلور المعدل بالنانو –0.01-0.12 ؛ حمض الليمونيك – 0.002-0.02 أو حمض الفوسفونيك النتريلوتريميثيلين – 0.012-0.035 ، أو غلوكونات الصوديوم – 0.005-0.05 ، أو لينوسولفونات الصوديوم – 0.01-0.05 ؛ راتنج الخشب المصبن – 0.02-0.15 أو راتنج الهواء المحايد–0.01 – 0.15 ؛ الماء–8.5 – 13.0.
4386طريقة ومنظومة لأزالة غاز SO2 من الهواءاحسان حبيب داخل الشاهر12/1/2015تم تصميم منظومة لأزالة غاز ثاني اوكسيد الكبريت من الهواء الملوث المطروح من غازات المصانع بأستخدام محلول اليوريا بتقنية برج الأمتصاص. تم الحصول على كفاءة أزالة عالية للملوثات بكلفة واطئة وصديقة للبيئة. تم تطوير موديل رياضي يصف عملية الأزالة بمعامل تصحيح يقترب من الواحد.
7995مفاعل الآنود ذو الزعانف والكاثود الاسطواني لمعالجة المياه الجوفية بتقنية التخثير الكهربائيأ.م.د. فرات ياسر شراد5/14/2023تعتبر المياه الجوفية من مصادر المياه المهمة والتي يعول عليها كاحتياطي اضافي وكبير للمياه من اجل استخدامه عند شحة المياه السطحية. تختلف مواصفات المياه الجوفية بحسب مواقعها وعمقها ولذا فالبعض منها يحتوي على ملوثات ينبغي معالجتها. عن طريق تطوير وابتكار طرق معالجة ذات كفاءة عالية تسهم الى حد كبير بمعالجة المياه الجوفية الملوثة ومن تلك الطرق هي طريقة التخثير الكهربائي. تم ابتكار مفاعل التخثير الكهربائي (ECR) الجديد وتقييمه لمعالجة المياه الجوفية الحقيقية لتقليل تراكيز العكارة (Turbidity)، والصلابة الكلية (Total Hardness) والمواد الصلبة الذائبة الكلية (TDS) وإجمالي المواد الصلبة العالقة (TSS) وكذلك تقليل تراكيز أيونات Ca+2 و Mg+2 لتكون مقبولة للاستخدامات المدنية. يتكون مفاعل ECR من أنود انبوبي ذي زعانف على سطحه الخارجي تم وضعه بشكل متمركز في كاثود أنبوبي حيث تكون المساحة الفعالة للآنود أعلى بكثير نسبة لحجمه المغمور. صُنع كلا القطبين من الألومنيوم وتم وصلهما بمصدر طاقة يعطي تيار مستمر في وضع موازٍ أحادي القطب. تم فحص تأثير زمن التحليل الكهربائي (4-30 دقيقة)، كثافة التيار (4.35-52.18 أمبير/م2)، وسرعة التحريك (50-250 دورة في الدقيقة) عند درجة حرارة الغرفة. أظهرت النتائج أن هذه الملوثات تتناسب تناسباً طرديًا مع المتغيرات التشغيلية ووصلت الى قيم كفاءة ازالة عالية عند القيم المثلى لوقت التحليل الكهربائي البالغة 21.59 دقيقة ، 52.18 أمبير/م2 من كثافة التيار و 50 دورة في الدقيقة من سرعة التحريك بأقل استهلاك للطاقة 0.147 كيلو واط ساعة / متر مكعب و 0.03 غرام / لتر من استهلاك الأقطاب الكهربائية.
5837مفاعل الاقطاب الانبوبية متحدة المركز لازالة المعادن الثقيلة من مياه الصرف المحاكاة بطريقة التخثير الكهربائيأ.م.د. فرات ياسر شراد7/16/2019تعتبر المياه الملوثة بالمعادن السامة كالرصاص والزئبق والكادميوم وغيرها من اكثر المياه سمية وخطورة على كافة المخلوقات الحية. ولذلك كان لزاماً على الباحثين والعلماء تطوير وابتكار طرق معالجة كفوءة تسهم بمعالجة تلك المياه الملوثة . ومن تلك الطرق هي الطرق الكهروكيميائية وأحدى انواعها هي طريقة التخثير الكهربائي. تم ابتكار تصميم مفاعل جديد لإزالة المعادن الثقيلة كالرصاص من مياه الصرف المحاكاة بطريقة التخثير الكهربائي وذلك من خلال استخدام اقطاب انبوبية متحدة المركز ومصنوعة من الالمنيوم . تم اختبار كفاءة المنظومة من خلال فحص العينات الناتجة باستخدام جهاز الامتصاص الذري (Atomic Absorption Spectroscopy-AAS) حيث تم تحضير عينات متعددة لمياه الصرف المحاكاة وبتراكيز مختلفة من نترات الرصاص Pb(NO3)2 (10-300) ملغم لكل لتر وتحت عوامل مؤثرة اخرى كزمن التلامس (5-60) دقيقة وسرعة الخلط (0-300) دورة بالدقيقة والدالة الحامضية pH (2-12) والتيار الكهربائي المستمر DC (0.5-2.5) امبير. ان المنظومة المبتكرة قد بينت تأثير تصميم الأقطاب المبتكر على امكانية ازالة معدن الرصاص من مياه الصرف المحاكاة .ومن خلال البحث تبين ان مفاعل التخثير الكهربائي المبتكر يتميز بكفاءة عالية في انتاج هيدروكسيد الالمنيوم المفيدة والمهمة جداً في عملية الامتزاز وبالتالي الحصول على نسبة ازالة عالية للرصاص من المياه الملوثة. وبهذا اظهرت النتائج تفوق واضح للتصميم المبتكر عن الطرق التقليدية المعتمدة في التخثير الكيميائي او الامتزاز والتي تعتمد على اضافة مواد كيميائية او استخدام مواد مازة مختلفة.
6632خلية شمسية ذات شكل كسوريأ.م.د. منير علي ليلو4/20/2021تعدد نمذجة نقل الشحنة أثناء عملية التوعية أحد مجالات البحث النشطة العديدة لتطوير الخلايا الشمسية الحساسة للصبغة من أجل التحكم في أدائها وكفاءتها وتحسينها. لقد ثبت أن النماذج الرياضية لنقل كثافة الإلكترون داخل أشباه الموصلات المستندة إلى معادلات الانتشار تعطي توافقًا جيدًا مع النتائج التي تمت ملاحظتها تجريبياً مع التغيير المواد الموصلة والشكل العام للخلية وبناء عليه تم تصميم الخلية الشمسية ذات الشكل الكسوي للتعطي نتاءج أفضل من حيث الكفاءة والتوليد الطاقة الشمسية ا. تقترح هذه الورقة نموذجًا جديدًا لنقل الإلكترون داخل نطاق التوصيل لخلية شمسية حساسة

إذا كنتم مهتمين بالتعاون أو الاستفادة من أحد ابتكاراتنا، يُرجى الاتصال بنا

13 + 5 =