Select Page

جهاز الاشراف والتقويم العلمي يعمم إستمارة لتحديد نسب الاستلال في الرسائل والاطاريح الجامعية

جهاز الاشراف والتقويم العلمي يعمم إستمارة لتحديد نسب الاستلال في الرسائل والاطاريح الجامعية

تنزيل

 

في مسعىً للحفاظ على مستوى لائق للرصانة العلمية في جميع مفاصل العملية التعلمية، ونظراً لشيوع ظاهرة السرقات العلمية وتضخم نسب الاستلال في متون الرسائل والاطاريح الجامعية.. إرتأى جهاز الاشراف والتقويم العلمي تعميم (إستمارةً لتحديد نسب الاستلال في الرسائل والاطاريح الجامعية) بغية الحد من ظاهرة السرقات العلمية، ومن اجل ترصين مخرجات التعليم العالي في البلاد.
الاستمارة التي عممت الى جميع الكليات والجامعات في البلاد قضت بتحديد نسب إستلال محددة لكل من محتويات الرسائل والاطاريح الجامعية.. كما اخضعت كل من (عنوان الرسالة او الاطروحة، ومتن الخلاصة، ونتائج البحث، والاستنتاجات، والتوصيات، وطرق البحث، والجانب العملي للرسالة/الاطروحة، والجانب النظري، وادبيات البحث) الى نسب استلال معنية يجب ان لا تحيد عنها.. 
وأكد جهاز الاشراف ان الوزارة تسعى عبر تعميم هذه الاستمارة الى رفع مستوى مضامين الرسائل والاطاريح الجامعية، وان يأخذ الجانب النظري والعملي نصيبه وفق السياقات والمعايير المعتمدة عالمياً، الى جنب موضوعة الحد من السرقات العملية التي باتت شائعة في مخرجات التعليم العالي في الفترة الأخيرة.
(صورة الاستمارة التي تم تعميمها على الجامعات والكليات والمؤسسات التعليمية في البلاد):..
=========================================================================
 

 

إستمارة تدقيق الإستلال للرسائل والاطاريح الجامعية

الرسالة / الاطروحة  الموسومة بــ : 

 الإختصاص العام للرسالة / الاطروحة :

الإختصاص الدقيق للرسالة / الاطروحة :

المحتويات الخاضعة لتحديد نسب الإستلال   نسبة الإستلال 
1- عنوان الرسالة / الاطروحة .

2- الخلاصة .

3- النتائج.

4- الإستنتاجات.

5- التوصيات. 

 

(صفر% ) 

1- طرق البحث .  لاتزيد عن ( 5% ) لرسائل الماجستير

واطاريح الدكتوراه 

1- الجانب العملي .

2- بناء المشكلة وتصميمها.

3- الفرضيات.

4- الخوارزميات.

 

–  ( صفر% ) لاطاريح الدكتوراه .

  –  لاتزيد عن ( 5% ) لرسائل الماجستير. 

1- المقدمة .

2- الجانب النظري .

3- أدبيات البحث . 

لا تزيد عن ( 10 % )

 

 

ملاحظة : 

1- التأكد من عدم اقتباس فقرات كاملة نصاً إلا مع وجود تبرير مثل التعاريف المقرة رسمياً أو دولياً وإلا يتوجب إعادة الصياغة .

2- لاتــُـــــستلم الرسالة / الاطروحة من قبل القسم العلمي لاغراض التقويم العلمي وتشكيل لجنة المناقشة  ما لم تحقق النسب الواردة في اعلاه .

 

توقيع لجنة الإستلال في القسم :

– الإســـــــــم :

– التخصص العام :

– التخصص الدقيق :