تأسست كلية الهندسة في سنة 2008 ,و بجهود أساتذة أكفاء كانوا المعين الأول في نشأة الكلية واستقبلت طلبتها في بداية العام الدراسي( 2009 – 2008)،حيث كانت تضم الكلية قسمي الهندسة المدنية والهندسة الكيمياوية وفي عام 2013 استحدث قسم هندسة العمارة .

خلال مسيرة الكلية التي ضمت 32 تدريسياً عند افتتاحها واستقبالها للطلبة تزايد هذا العدد ليصبح اليوم( 76 ) تدريسيا ساهموا في تخريج دفعات من المهندسين الأكفاء ترفد بهم كلية الهندسة محافظة المثنى والعراق ليساهموا في بناءه وتطويره..

يهدف القسم الى إعداد المهندس الكفوء القادر على الخلق والإبداع، ومتابعة التطورات الهندسية والعلمية

وقد شهد هذا القسم على مر السنين تطورا كبيرا في السعة والإمكانات العلمية افقيا وعموديا، حيث شهد توسعا كبيرا في اعداد الخريجين وفي الاختصاصات الفرعية..

Vitae adipiscingQuisque loremFusce velit

يهدف القسم من خلال المناهج العلمية والهندسية الى تأسيس قاعدة من الملاكات العلمية تتوافر فيها قابليات الأبداع ويسمو فيها العقل المستوعب لأهداف العراق الجديد منها :

بلورة الأسس لمدرسة معمارية عراقية تؤكد ضرورة الأستلهام من التراث المعماري العربي الأسلامي والعراقي خصوصا ضمن مفهوم متطور ومعاصر وذو جذور تاريخية رصينة وترسيخها لخدمة العراق.

مواكبة التقنيات المتطورة في المناهج التعليمية والمقررات الدراسية وخاصة في مجال الحاسوب والتطبيقات الحديثة المتطورة في مجالات الرسم والأظهار المعماري بمساعدة الحاسوب وتطوير مهارات الطلبة في هذا المجال.

يهدف القسم الى اعداد مهندس كيمياوي يتمتع بالقدرة على تصميم و انشاء وتشغيل الوحدات الكيمياوية المختلفة و التي تعتبر نواة عمليات التصنيع المتعددة من اجل تحويل المواد رخيصة الثمن الى مواد ذات قيمة عالية .تشمل هذه العمليات وحدات تكرير المنتجات النفطية

الصناعات البتروكيمياوية,صناعة البلاستك, الاسمدة, المنظفات , الزيوت, المنتجات الدوائية, لطاقة النووية , المتفجرات , وقود الطائرات , الاصباغ, الصناعات الغذائية …. الخ..

- في بداية العام الدراسي 2020/2021، شهدت كلية الهندسه في جامعة المثنى انطلاق تخصص فريد من نوعه وهو تخصص الهندسة الالكترونية والاتصالات وذلك حسب كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة الدراسات والتخطيط المرقم 3916 في 20/10/2020.

- يقوم القسم بدوره الاساسي في اعداد مهندسين أكفاء من خلال تعليم وتدريب الطلبة على أساليب التحليل والتصميم والبحث والتطوير وتنمية المهارات الفكرية والحس الهندسي ومواكبة التطور العلمي في مجالات التخصص التي تعد من التخصصات الضرورية لدفع عجلة التطور والتنمية في البلاد. فترة الدراسه في القسم تمتد لأربع سنوات يحصل فيها الخريج على شهادة البكالوريوس في الهندسة الالكترونية والاتصالات. .

- يتبنى القسم في تنفيذ منهجه الاكاديمي خططا دراسية محكمة وموثقة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تتفق مع معايير الاعتماد الاكاديمي ، ويتم تنفيذ هذه الخطط بأستخدام الوسائل التعليمية الحديثه المدعومة بالتطبيق العملي في مختبرات القسم التي تم تجهيزها بالمعدات والاجهزة اللازمة لتنفيذ التجارب العملية كما ويسعى القسم الى توفير المراجع والكتب العلمية وتحديثها دوريا..

الاخبار

29/11/2021

تقوم جامعة المثنى كلية الهندسة بصناعة اجهزة المختبر الرقمي للمرحلة الثانية

كادر قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات في كلية الهندسة / جامعة المثنى يواصل عمله الى ساعات متاخرة من الليل وبجهود وامكانيات ذاتية بتصنيع اجهزة المختبر الرقمي للمرحلة […]
22/11/2021

قامت جامعة المثنى كلية الهندسة ندوة موسعة عن الية نشر البحوث والتسجيل في مؤسسة IEEE العالمية

ندوة موسعة بمشاركة ممثلي مؤسسة IEEE العالمية بحضور الاستاذ الدكتور احمد حسن علي ومشاركة نخبة من تدريسي الكلية. اقيمت في كلية الهندسة جامعة المثنى ندوة علمية […]
17/11/2021

اقامت كلية الهندسة جامعة المثنى ورشة عمل بعنوان تحسين خواص التربه لاغراض انشاء السدود الترابيه في السكك الحديدية

اقام قسم الهندسة المدنية كلية الهندسة جامعة المثنى ورشة عمل بعنوان تحسين خواص التربه لاغراض انشاء السدود الترابيه في السكك الحديدية والتي حاضر فيها أ.م.د. باسم […]

كلمة عميد الكلية

إنطلاقاً من ايماننا بان الامم تنهض بعقول مفكريها ومبدعيها وعلمائها وتطور مؤسساتها التعليمية العليا وخاصة الهندسية التي لها الدور الحيوي في بناء واعمار البلدان. ان عراقنا العزيز يحتاج الآن لتظافر كل الجهود لإعادة الاعمار والنهوض بمستقبله الذي سعينا جاهدين بجامعة المثنى لوضع اللبنة الاولى لتاسيس كلية الهندسة في العام 2008 – 2009 ، حيث فتحت الكلية ابوابها واستقبلت اول طلبتها في قسم الهندسة المدنية والكيمياوية ،وتخرج منها ثمان دورات. وفي العام 2013 وبعون من الله سبحانه وتعالى تم افتتاح قسم هندسة العمارة لتكون الرديف لقسم الهندسة المدنية وليرفد البلد بمهندسين أكفاء بمجال العمارة. تسعى كلية الهندسة في مخططاتها المستقبلية الى مواكبة التقدم العلمي والتطور التكنلوجي في كافة التخصصات الهندسية والشروع في الاعوام القادمة باذن الله بافتتاح قسم الهندسة الكهربائية والميكانيكية والطرق والجسور..وندعو من الله ان يوفقنا لخدمة عراقنا الغالي والنهوض بواقع محافظة المثنى..

752

الطلبة

84

التدريسيين

2738

البحوث المنشورة

879

الخريجون

4

الاقسام العلمية