Select Page

قسم هندسة العمارة


هندسة العمارة: منهجيات تراثنا إلى إبداع المستقبل

رؤيتنا هي دعم المجتمع بجيل معماري متعلم ومستنير قادر على توفير فرص عمل لطلابنا في مجموعة متنوعة من مجالات العمارة في مشاريع متعددة ستسهم في تطوير حياة الإنسان ونقلها إلى مستقبل أفضل من خلال تطوير محتوى برنامجنا المعماري لمواكبة أحدث التطورات في الدول المتقدمة حول العالم.

  1. القدرة على التمييز والتعرف والتعريف وصياغة وحل المشكلات الهندسية من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.
  2. القدرة على إنتاج تصاميم هندسية تلبي المتطلبات ضمن قيود معينة من خلال تطبيق التحليل والتركيب في عملية التصميم.
  3. القدرة على إنشاء وتنفيذ قياسات واختبارات مناسبة مع ضمان الجودة وتحليل وتفسير النتائج، والاستفادة من الحكم الهندسي لاستخلاص الاستنتاجات.
  4. القدرة على التواصل بمهارة شفهيًا مع مجموعة من الأشخاص والكتابة على مستويات إدارية مختلفة.
  5. القدرة على التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في قضايا الهندسة واتخاذ قرارات متميزة مع مراعاة آثار الأمور المالية والبيئية والاجتماعية في جميع أنحاء العالم.
  6. القدرة على التعرف على ضرورة استمرارية نمو المعرفة المهنية وكيفية البحث عنها وتقييمها وتجميعها وتطبيقها بشكل صحيح.
  7. القدرة على العمل بشكل مناسب ضمن فرق العمل، ووضع الأهداف، وتخطيط الأنشطة، وتحقيق المواعيد النهائية، وإدارة المخاطر وعدم اليقين.
  8. القدرة على تلبية متطلبات التقدم التكنولوجي والتعرف على المسؤولية المشتركة تجاه البيئة والمجتمع من خلال إعادة استخدام المفردات المعمارية، والاستدامة البيئية، وتأثيرها الإيجابي.

تأسس برنامج العمارة في جامعة المثنى لمنح طلابه تعليمًا شاملاً في أساسيات العمارة وتطبيقاتها وفروعها، حتى يتمكنوا من ممارسة العمارة على المستوى المهني. رسالة البرنامج هي تزويدهم بالثقة والخبرة اللازمة لمواجهة التحديات التقنية والاجتماعية في المستقبل. ستمكن الخريجين في المستقبل من تحقيق مستوى أساسي ومشاركة فعالة في مواقع العمل كمهندسين معماريين، بالإضافة إلى إدارة المشاريع الهندسية والإشراف على تنفيذ التصاميم.

يكرس البرنامج نفسه لتأهيل الطلاب خلال ثلاث إلى خمس سنوات من التخرج لتحقيق ما يلي:

  1. التطوير أو التحول إلى مهندسين معماريين كفءين ومشاركين قادرين على تطبيق مؤهلاتهم الفكرية والتقنية والإدارية في تخطيط وتصميم وإنشاء وصيانة ودراسة ومراجعة وحساب تكلفة مشاريع البيئة العمرانية والمعمارية وإعادة تأهيل المباني التراثية ومعالجة مشاكل المجتمع على الجوانب العمرانية والمعمارية.
  2. استخدام مهاراتهم في دراسة وتحليل وتصميم المباني وتحديد أسس التوجيه لواجهات المباني وتصميم المساحات الوظيفية لكل مشروع على حدة وتقييم تكلفة المشاريع واستخدام الأدوات الهندسية الحديثة والمساهمة في توجيه الأنشطة الفنية لمشاريع العمارة والمشاريع المرتبطة.
  3. القدرة على المشاركة الفعّالة في مجتمعاتهم ومهنتهم من خلال تطوير قدرات الاتصال الشفهي والكتابي والبصري والمخططات عند العمل على إدارة فرق الهندسة المشروعة أو المشاركة في إعداد الخطط العامة لمشاريعهم الخاصة والأفكار الأساسية.
  4. إطلاق برنامج تعليم مستمر يتضمن دراسات تؤدي إلى الحصول على تصاريح عمل أو الحصول على درجة عليا في الهندسة توفر تطويرًا مستمرًا لقدراتهم التقنية ومهارات الإدارة والخبرة المهنية.
  5. تحسين فهم الخريجين وفهمهم لمتطلبات المهنة والأخلاقيات وجودة الأداء والسلامة والاستدامة، مما يسمح لهم بأن يكونوا مهندسين مدركين لمشاكل المجتمع وقادرين على إيجاد حلول مناسبة في مجال العمارة.
  1. القدرة على التمييز والتعرف والتعريف وصياغة وحل المشكلات الهندسية من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.

  2. القدرة على إنتاج تصاميم هندسية تلبي المتطلبات ضمن قيود معينة من خلال تطبيق التحليل والتركيب في عملية التصميم.
  3. القدرة على إنشاء وتنفيذ قياسات واختبارات مناسبة مع ضمان الجودة وتحليل وتفسير النتائج، والاستفادة من الحكم الهندسي للوصول إلى استنتاجات عملية.
  4. القدرة على التواصل بمهارة شفهيًا مع مجموعة من الأشخاص والكتابة على مستويات إدارية مختلفة.
  5. القدرة على التعرف على المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في قضايا الهندسة واتخاذ قرارات متميزة مع مراعاة آثار الأمور المالية والبيئية والاجتماعية حول العالم.
  6. القدرة على التعرف على ضرورة استمرارية نمو المعرفة المهنية وكيفية البحث عنها وتقييمها وتجميعها وتطبيقها بشكل صحيح.
  7. القدرة على العمل بشكل مناسب ضمن فرق العمل، ووضع الأهداف، وتخطيط الأنشطة، وتلبية المواعيد النهائية، وإدارة المخاطر وعدم اليقين.
  8. القدرة على تلبية متطلبات التقدم التكنولوجي والتعرف على المسؤولية المشتركة تجاه البيئة والمجتمع فيما يتعلق بإعادة تدوير المصطلحات المعمارية، والاستدامة البيئية، وتأثيرها الإيجابي.

علي سعد عبد الوهاب

رئيس قسم هندسة العمارة
ماجستير - هندسة عمارة
عربي
السيرة الذاتية

علاء طه محمد

مقرر قسم هندسة العمارة
مدرس - ماجستير- هندسة مدنية
عربي
السيرة الذاتية

رئيس ومقرر قسم هندسة العمارة

نبذة عن القسم

+

نبذة عن القسم

h

منهاج الدراسات

+

منهاج الدراسات

الكادر التدريسي

+

الكادر التدريسي

الوصف الاكاديمي

+

الوصف الاكاديمي

جدول المحاضرات

+

جدول محاضرات

مشاريع تخرج الطلبة

+

مشاريع تخرج الطلبة

محاضرات القسم

+

محاضرات القسم

روابط تساعد في عملية التعلم

+

روابط تساعد في عملية التعلم

البحوث العلمية

+

البحوث العلمية

12 + 15 =

لأي استفسارات عامة ، يمكنكم الاتصال بنا عبر نموذج الاتصال :

او عبر:

architectvre.eng@mu.edu.iq
(07806367505)

جامعة المثنى – كلية الهندسة تطلق مشروع التوظيف من اجل التدريب

بإشراف السيد رئيس جامعة المثنى الاستاذ الدكتور عامر علي العطوي المحترم ومتابعة مباشرة من قبل السيد عميد كلية الهندسة / جامعة المثنى الاستاذ الدكتور احمد حسن علي المحترم انطلق هذا اليوم مشروع التوظيف من اجل التدريب حيث شارك بالمشروع اكثر من ٧٠ طالب وطالبة من مختلف...

مسابقة الطالب المثال

اقامت شعبة الاعلام النسوي في العتبة الحسينية المقدسة يوم الخميس الموافق ١٣ تموز على قاعه سيد الاوصياء في الحائر الحسيني مسابقة الطالبة المثال وبمشاركة خمسة جامعات (ذي قار _ المثنى ،القادسية،الكوفه،كربلاء) وبحضور السيد الأمين العام للعتبة الحسينية وممثلين عن الجامعات...

جامعة المثنى – كلية الهندسة تشارك بالمؤتمر الدولي الخاص بالتنمية المستدامة

شارك الاستاذ الدكتور احمد عبد العالي رشيد رئيس قسم هندسة العمارة في كلية الهندسة / جامعة المثنى بالمؤتمر الدولي الخاص بالتنمية المستدامة والذي عقد في البرتغال. وقد تم منحة شهادة...

جامعة المثنى – كلية الهندسة تقيم ورشة عمل بالاشتراك مع كلية العلوم حول تطبيق مسار بولونيا

بحضور السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور احمد حسن علي وعدد كبير من تدريسيي كليتي الهندسة والعلوم اقامت ورشة عمل مشتركة لتدرسيي كليتي الهندسة والعلوم / جامعة المثنى حول تطبيق مسار بولونيا للعام الدراسي القادم ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ وقد القى المحاضرة فيها كلا من ا.م.د. حيدر...

جامعة المثنى – كلية الهندسة تقيم فعاليات المؤتمر التطبيقي القاني لمشاريخ التخرج لقسم هندسة العمارة

برعاية الاستاذ الدكتور عامر العطوي رئيس جامعة المثنى المحترم وباشراف مباشر من الأستاذ الدكتور احمد حسن علي عميد كلية الهندسة المحترم أقيمت فعاليات المؤتمر التطبيقي الثاني لمشاريع التخرج لقسم هندسة العمارة يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 6-7 / 6 / 2023 شارك في مناقشة...

جامعة المثنى – كلية الهندسة تستقبل الدكتور محمد الاعسم مدير مكتب ديوان الهندسة في دبي

بدعوة كريمة من قسم هندسة العمارة استقبلت كلية الهندسة يوم الاحد الموافق ٢٦ / ٢ / ٢٠٢٣ الدكتور محمد الاعسم مدير مكتب ديوان الهندسي في دبي وصاحب الانجازات الكبيرة المحلية والعالمية. وكان في الاستقبال السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور احمد حسن علي المحترم ورئيس قسم...