Select Page

بحوث التخرج – قسم الهندسة المدنية لسنة 2020 -2021

رقم المشروععنوان البريد الإلكترونياسم التدريسياسم المشروعوصف مختصر للمشروع أسماء الطلبة
1ziyadkubba@mu.edu.iqأ.م.د. زياد عبد النبي خضيرStructural analysis and design of a multistory buildingStudents to be guided through the project to apply their knowledge regarding analysis and design of structural members. Commercial software, Probably SAP, to be used as a tool to perform the detailed calculations. Hand calculations to also be used to compare and judge the software outputs. 1) ياسر طارق محسن
2) حسن خشان نصار
3) عادل صباح عبيد
2tariq.almansoori@mu.edu.iqم. د. طارق حسين عبيسExperimental Stabilisation of Subgrade Soil using Reclaimed Asphalt Pavement (RAP)This graduation project presents an attempt to stabilise subgrade soil using Reclaimed Asphalt Pavement (RAP) Experimentally, as an eco-friendly material for greener environment. The characteristics of the materials collected such as gradation, modified Proctor compaction test, CBR, Specific gravity, Atterberg’s limits, Tri-axial tests will be conducted. The study aims to research the appropriate proportion of RAP that can be added to the subgrade soil to produce the maximum resistance to penetration, which could be used to stabilise subgrade soil.1) عباس علاء سرحان
2) هبة حسن كوين
3) يوسف أطعيم كمر
3ali.alrifaie@mu.edu.iqأ.م.د. علي خليل اسماعيلتصميم العتبات الخرسانية حسب متطلبات الكود الاوربي باستخدام برنامج الاكسلمن خلال هذا المشروع سيقوم الطالب بإعداد ملف اكسيل لتصميم العتبات الخرسانية وفقا لمتطلبات الكود الاوربي . سيتم مناقشة المتطلبات التصميمية للعتبات المفردة والمزدوجة التسليح تحت إجمال الانحناء1) أحمد سلام عطشان
2) حسين علي حسين
3) دعاء كاظم طعمة
4ialyase@mu.edu.iqأ.د. عصام جواد عبد العاليset a new TSS, TN and TP standards for Al-Samawa River من خلال مراجعة البحوث السابقة، وكذلك مراجعة الدوائر المختصة في المحافظة سيحاول طلبة هذا المشروع جمع البيانات اللازمة لوضع معايير جديدة لكميات العوالق والنيتروجين والفسفور الكلي المسموح به الى نهر الفرات في مدينة السماوة. 1) طلبة نظام عبد الحسين
2) فاطمة ناصر علوان
3) منال ريسان جياد
5e.hewayde@mu.edu.iqأ.م.د. عصام هنداوي هويدياداره فحوصات المواد الانشائيه في مواقع العملمشروع نظري لدراسه الفحوصات المطلوبه من جهة الإشراف في الموقع من حيث إدارتها ومواصفاتها وتردد الفحوصات وكذلك معالجة فشل الفحوصات1) مجتبى منتظر منعم
2) عذراء عبد الزهرة عبد الكاظم
3) فاطمة راجي دشر
6hma@mu.edu.iqأ.د. حسين منديل عاشور Design of deep foundation on soft soil for stack of cement factoryStack of cement factory is the principal component of the cement plant. it is of significant height that may be subjected to lateral forces due to wind in excess of its weight. Soft soil can not withstand this huge load, so, it needs to design deep foundation (pile foundation) of different types that the stack will be stable. Different types of pile foundation may be proposed to adopt for this purpose, such as bored concrete piles, driven piles, stone piles, and screw steel piles. A comparison between the cost and safety of these types will be done for selection the suitable one regarding safety and cost. 1) رقية ماجد عبد سلمان
2) حسن جواد كاظم
3) زهراء أمير حتاتة
7hadi.mohammed@mu.edu.iqم.هادي محمد شيالDifferent Monitoring methods for buildings deformationDuring the whole life of the buildings, they are affected by forces of different types and directions, which results in the tilt or displacement of the buildings, which is reflected in the use and safety of the buildings. These problems must be observed by monitoring the tilt and displacement of all kinds. This research mainly presents a review of the different methods of monitoring buildings and measuring inclinations and displacements in different directions that can happen to any building. Focus on survey methods and devices to perform that task.1) حسام أثير عبد الواحد
2) سلام مزعل خليف
3) مصطفى جاسم محمد
8noorance@mu.edu.iqأ.م.د. نورانس علي رزاقA comparison study between FT and VA operation systems at traffic junctionsمقارنة تصميمية لتشغيل تقاطعات الطرق باستخدام نوعين من الاشارات المرورية FT و VA1) غدير بسام رواك
2) نبأ رحيم كنون
3) ذو الفقار فالح جليل
9yousif.mousa@mu.edu.iqم.د. يوسف عبد الكاظم محمدMonitoring and Analysis of Vertical and Horizontal Deformations of a small building Using total station and levelيهدف المشروع الى مراقبة وتحليل الهبوط الافقي والعمودي لبناية الشؤون الهندسية خلف مبنى كلية الهندسة. يتطلب المشروع استخدام جهاز اللفل والتوتل ستيشن . يبدء العمل بأنشاء نقاط مرجعية خارج جسم البناية . بعدها يتم تحديد نقاط معينة في جسم البناية وعلى السطح. يتم رصد جميع النقاط الموجودة في جسم البناية من النقاط المرجعية ليتم حساب احداثيات ثلاثية الابعاد ( X,Y,Z) . بعد فترة من الزمن 3 اشهر مثلا يتم اعادة رصد النقاط لحساب احداثيات جديدة. الخطوة الاخيرة تتعلق بمقارنة الاحداثيات المحسوبة من المرحلة الاولى مع المرحلة الثانية وتحليل النتائج لمعرفة فيما اذا كانت البناية مستقرة او ان هناك هبوط معين ليتم تحليل مدى خطورته على المنشأ.1) حيدر جمال عذيب
2) أحمد حسن حمود
3) آيات علي خلف
10jaber.awadth@mu.edu.iqم.م. جابر عوض حسينTraffic study of two lane two way highways.اعداد دراسة مرورية متكاملة للطرق ذات مسارين وباتجاهين ( الداخلية والخارجية منها ). ووضع الحلول الهندسية والمرورية لها وفق المعايير القياسية.1) سامي صالح جديول
2) أحمد بدر مسوسي
3) حسين علي راهي
11husseinyousifaziz@mu.edu.iqأ.م.د. حسين يوسف عزيزFailure mechanism simulation of slopes using numerical analysis يهدف هذا المشروع الى دراسة ميكانيكية الفشل والانزلاقات التي تحصل بالمنحدرات من خلال التحليل العددي باستخدام برنامج بلاكسز ثلاثي الابعاد ويتم ذلك من خلال اخذ مشروع حقيقي ودراسة كل نواحي الفشل المتعدده واستخدام الوسائل والادوات لاعطاء قيم حقيقيه قريبه من الواقع 1) زهراء عبد الكريم جلاب
2) فاطمة عادل علوان
3) سماح سعد كليب
12basim.jabar@mu.edu.iqأ.م.د. باسم جبار عباسeffect of pile cap height on the maximum load of group pilesتتخلص الفكرة حول دراسة تاثير ارتفاع قبعة الركاىز عن مستوى الارض الطبيعية وتاثير مقدار الارتفاع على التحمل الاقصى لمجموعة من الركائز بوجود الماء فوق مستوى الارض الطبيعية وكذلك مقدار تاثير دفن القبعة داخل التربة ايضا على الحمل الاقصى. يتم تكوين الموديل الخاص باستخدام البامج المعتمدة على نظرية العناصر المححدة (finite elements) وتكوين العلاقلات ما بين ارتفاع القبعة عن مستوى الارض مع الحمل الاقصى بالاعتماد على تحديد الهطول المسموح (25 او 50 ملم) وكذلك العلاقة مابين عمق الدفن لقبعة الركائز مع الحمل الاقصى لنفس الهطول.
يهدف المشروع الى تعريف الطلبة استخدام البرامج الرقمية وتكوين الموديلات وفهم طبيعة واستخدام الركائز الحاملة لاحمال معينة داخل مجرى مائي.
1) كوثر شاكر حسن
2) شهد كامل شلال
3) هيثم محسن مزهر
13hayder.shanbara@mu.edu.iqأ.م.د. حيدر كامل شنباره Using cold mix asphalt as a suitable alternative mixture to hot mix asphaltاستخدام الخلطات الاسفلتية الباردة كبديل ناجح للخلطات الاسفلتية الحارة لغرض صيانة واكساء الطرق لما تتمتع به الخلطات الاسفلتية الباردة من كلف انشاء اقل وامكانية استخدامها في جميع الظروف والاجواء فضلا عن امكانية خزنها لفترات طويلة بعد الانتاج1) فاطمة عبد حمدان
2) سجاد ماجد كريم
3) مروة محمد سايل
14hussein.ksz@mu.edu.iqأ.م.د. حسين كريم سلطانAnalysis and design flat slab by using Safe 2016 and comparing the results with hand calculations.تصميم وتحليل السقف (Flat Slab) باستخدام برنامج الساب 2016 ومقارنته مع التصميم اليدوي1) رسل سعد عبد
2) أيمن أحمد جفات
3) سعد رعد ضوحي
15ali.majd@mu.edu.iqم.م. علي ماجد لفتهEffect of the length and the dimensions of the reinforced concrete columns in multi-storey buildings by using SAP programتاثير طول الاعمدة الخرسانية المسلحة وابعادها في البنايات متعددة الطوابق باستخدام برنامج الساب1) داخل عقل كريم
2) حسين غالب ظاهر
16othman.h.zinkaah@mu.edu.iqم.د. عثمان حميد زنكاحAnalysis and Design of Multistorey Building Using hand calculations and Sap softwareA building of two stories will be analyzed and designed according to the ACI code. Students will be able to identify and apply the design codes of reinforced concrete members. Students will benefit from lectures given in the third year for concrete and theory of structures to analyze and design the selected building. The members that will be designed include slabs, beams and columns. Shear, torsion, and serviceability limit stats will be considered in the design. The load will be transferred from slabs to beams and columns and then to the foundations. Additionally, the results calculated manually will be compared with the SAP software. Moment distribution method as well as ACI code factor will be compared with those calculated by SAP software. Full details of the building will be drawn using AutoCAD program as those used in the field. 1) نور جبار فرج
2) حوراء علي حسين
3) رقيب زاير حسن
17civil.eng@mu.edu.iqم.م. ميثاق سعيد مطرودComputerizing Method-3 for the Design of Two-way slab يتضمن المشروع استخدام برنامج الأكسل لبرمجة الطريقة الثالثة (Method-3) لتصميم السقوف الخرسانية ثنائية الاتجاه كون الطريقة تعتمد على الجداول في معظم خطواتها وذلك لتسهيل تنفيذها1) نرجس غازي علي
2) عبد العزيز عدنان محمد
3) زيد صالح حسن
18almusawysarah@mu.edu.iqم.سارة صفاء الدين موسى Evaluation of pavement surface quality of Al-Samawah roadsتقييم اداء الطرق وكيفية صيانتها ومعالجة الاخطاء والمشاكل الموجودة في طرق محافظة المثنى وبيان اسباب الفشل ان وجد ونوعه وكيفية صيانته ومعالجته 1) ملاذ عبد السيد قاسم
2) فواز حمود عايد
3) مؤمل محمد سامي
19a.alhusainy@mu.edu.iqأ.م.د. علاء سلام شاكر Design of Reinforced Concrete Column for Low Velocity Impact LoadingThe project includes reviewing and study the available published studies which investigated the behavior of reinforced concrete columns under law velocity impact loading. The available design procedures and equations will be studied and evaluated using the experimental results of the published studies and also they will be modified if necessary. 1) حميد قاسم حسن
2) أحمد عقيل عبد الحسين
3) بتول علوان جليل
20atheer.muhammed@mu.edu.iqم.م اثير محمد علي جاسم Factors that influence the choice of mode of transportدراسة استطلاعية عن طريق عمل نموذجين ولعدد لايقل عن 100 استطلاع وتوزيعها على عامة الناس وبعض المنازل السكنية من مختلف الاماكن والمحافظات في العراق احدهما باستخدام الكوكل فورم والاخرى مسوحات ورقية وتجميع النتائج وتحليلها بيانيا بااستخدام برنامج الاكسل والوورد ومن ثم تحديد تلك العوامل الشائعة والضرورية التي تؤثر على اختيار وسيلة النقل التي هي تعتبر من النماذج الكلاسيكية في تخطيط النقل مستقبلا.
يهدف هذا المشروع الى وضع معالجة عن طريق التخطيط لمشاكل محددة او اهتمامات نقل واسعة على المستوى المحلي. تخطيط النقل ضروري في تعزيز التفاعل المجتمعي , وتشكيل المدن, وتحسين نوعية الحياة وتمكين الانشطة الاقتصادية , كما انه ضروري لتحقيق التنمية المستدامة وضمانها للوصول الامن على مستويات مختلفة لجميع الافراد.
1) قصي سعدون ريكان
2) مرتضى زماخ خضير
3) محمد جابر هلال