Select Page

تتمثل رؤيتنا في دعم مجتمعنا بتعليم هندسي جدير بأن يسمح لطلابنا بالعمل في تحسين البنية التحتية المدنية والرفاهية الاقتصادية للمجتمع. نتطلع إلى الحفاظ على تركيز قوي على مستوى التعليم الجامعي حتى يصبح برنامجنا معترفًا به جيدًا في تحليل وتصميم أعمال الهندسة المدنية، وللحصول على تعليم عالي الجودة.

البرنامج مكرس لإعداد الطلاب في غضون ثلاث إلى خمس سنوات من التخرج من أجل:

  1. التطور أو التحول إلى مهنيين هندسيين أكفاء ومشاركين، وتطبيق مؤهلاتهم التقنية والإدارية في تخطيط ، تصميم ، بناء ، تشغيل، و/ أو صيانة البنية التحتية والبيئة المبنية.
  2. استخدام مهاراتهم في تحليل وتصميم الأنظمة ، تحديد وسائل ومواد التنفيذ الخاصة بالمشروع ، القيام بتقدير وتحليل التكلفة ، والمساهمة في توجيه الأنشطة الفنية لمشاريع الهندسة المدنية أو لمشاريع التخصصات الهندسية الاخرى.
  3. أن يكونوا قادرين على المشاركة بنشاط في مجتمعاتهم ومهنهم من خلال تطوير قدرات الاتصال الشفوية والمكتوبة والمرئية والرسومية عند العمل كأعضاء في الفريق أو قادة.
  4. الشروع في برنامج للتعلم المستمر الذي قد يشمل دراسات تؤدي إلى حصولهم على التراخيص المؤهلة للعمل، أو الحصول على درجة أعلى في الهندسة ، والتي توفر التطوير المستمر لقدراتهم التقنية ومهاراتهم الإدارية واكتساب الخبرة المهنية.
  5. تحسين فهمهم للاستدامة ، المهنية ، الأخلاق ، جودة الأداء ، والسلامة التي تسمح لهم بأن يكونوا مهنيين مؤثرين في المجتمع عند حل المشكلات الهندسية وإيجاد الحلول في مجال الهندسة المدنية.

 

تم إنشاء برنامج الهندسة المدنية في جامعة المثنى لمنح طلابها تعليمًا واسعًا ومفصلاً في أساسيات الهندسة المدنية، وتطبيقاتها وتصميمها، الذي يمكنهم من ممارسة الهندسة المدنية على المستوى المهني. تتمثل مهمة البرنامج في تزويدهم بالثقة والخبرة اللازمتين لمواجهة التحديات التقنية والاجتماعية في المستقبل، فبالإضافة إلى استخدام الأدوات الهندسية الحديثة، يوفر البرنامج تعليمًا في الرياضيات والفيزياء والميكانيكا الهندسية والهندسة المدنية لأداء هذه المهمة. سيتمكن الخريجون من وضع أنفسهم في مستوى الدخول في مناصب الهندسة المدنية التي تؤدي إلى الممارسات الهندسية المهنية ، واكتساب اساسات جامعية صلبة تمكنهم من مواصلة تعلمهم على مستويات أعلى.

  • القدرة على تمييز وتحديد وتعريف وصياغة وحل المشكلات الهندسية من خلال تطبيق مبادئ الهندسة والعلوم والرياضيات.
  • القدرة على إنتاج تصميمات هندسية تلبي الاحتياجات المطلوبة ضمن قيود معينة من خلال تطبيق كل من التحليل والتركيب في عملية التصميم.
  • القدرة على إنشاء وتنفيذ القياسات والاختبارات المناسبة مع ضمان الجودة ، وتحليل النتائج وتفسيرها ، والاستفادة من الحكم الهندسي لعمل الاستنتاجات.
  • القدرة على التواصل بمهارة شفهيًا مع مجموعة من الأشخاص وفي الكتابة على مستويات إدارية مختلفة.
  • القدرة على إدراك المسؤوليات الأخلاقية والمهنية في القضايا الهندسية وإصدار أحكام ذكية ، مع مراعاة النتائج المترتبة على الاعتبارات المالية والبيئية والمجتمعية في جميع أنحاء العالم.
  • القدرة على إدراك الضرورة المستمرة لنمو المعرفة المهنية وكيفية العثور عليها وتقييمها وتجميعها وتطبيقها بشكل صحيح.
  • القدرة على العمل بشكل مناسب ضمن فرق وإعداد الأهداف وتخطيط الأنشطة والوفاء بمواعيد الاستحقاق وإدارة المخاطر وعدم اليقين.

نبذة عن القسم

+

نبذة عن القسم

h

منهاج الدراسات

+

منهاج الدراسات

الكادر التدريسي

+

الكادر التدريسي

البحوث العلمية

+

البحوث العلمية

الوصف الاكاديمي

+

الوصف الاكاديمي

جدول المحاضرات

+

جدول محاضرات

مشاريع تخرج الطلبة

+

مشاريع تخرج الطلبة

محاضرات القسم

+

محاضرات القسم

روابط تساعد في عملية التعلم

+

روابط تساعد في عملية التعلم

اتصل بنا

+

اتصل بنا