Select Page

قامت كلية الهندسة جامعة المثنى قسم هندسة العمارة ورشة عمل بعنوان لنعمل سوية على تقييد استخدام البلاستك فصحتنا جميعا في خطر والتي حضر فيها السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية المحترم والسيد عميد كلية الهندسة المحترم وحاضر فيها الدكترو احمد عبد العالي رشيد رئيس قسم هندسة العمارة.

وتطرقت الورشة الى ان البلاستيك اصبح المادة الاكثر ضررا على الانسان في العالم والعراق خصوصا وبتزايد الاستهلاك السنوي لاطنان البلاستك عن المعدلات المعقوله والمقبوله كونه ماده لا تتحلل في التربه او البحار وتشكل خطر على صحة الانسان عند تناول الاطعمة والمشروبات تحت تاثير الحرارة وان حرقها يولد الضرر الاكبر على البيئة.

تولدت فكرة المشروع الذي تم اقتراحه في جامعة المثنى بعد جهود ولقاءات مع لجنة التنمية المستدامه منذ عامين وبتكليف من السيد المساعد العلمي بالعمل على صياغة مشروع ومقترح لتقييد استخدام البلاستك داخل الجامعة وعملنا على كتابة المقترحات والافكار ومن ثم تشكيل فريق العمل الذي تكون من اساتذه متخصصين في مجال البيئة والمواد والتربه وتم اقراره في مجلس الجامعة الموقر.

اطلاق المشروع كان يوم الاربعاء الموافق في كلية الهندسة يوم ١٥ / ١٢ / ٢٠٢١ وبحضور مؤسساتي وباحثين مهتمين في الشأن البيئي وتدريسيين من المختصين بالموضوع.
حقيقة المشروع هو واجب انساني وشعور بالمسؤولية من الجامعة تجاه المجتمع
وتم تصميم بوسترات للتوعية والتعريف باضرار البلاستك بالتعاون مع طلبة متطوعين من قسم هندسة العمارة
امنياتي ان نعمل جميعا في هذا المجال ونحد من استخدام البلاستك واضراره الكبيرة على صحتنا جميعا
شكرا للسيد عميد كلية الهندسة للتعاون والدعم لعقد الورشة وانطلاق المشروع.

كان شعار النرويج في اكسبو دبي اثناء زيارتي الاخيرة هو
عام ٢٠٥٠ البلاستك اكثر من الاسماك في البحار.