Select Page

فريق بحثي (عراقي – بريطاني – مصري) برئاسة الدكتور حيدر كامل شنبارة معاون العميد للشؤون العلمية في كلية الهندسة بجامعة المثنى ينشر احد البحوث العلمية في واحدة من أفضل المجلات العالمية الخاصة بنشر البحوث الهندسية وهي مجلة: (Renewable and Sustainable Energy Reviews) ، هذه المجلة تصدر في المملكة المتحدة عن دار النشر السفير (Elsevier) وهي مصنفة من الصنف الأول (Q1) ولها معامل هيرتش H-INDEX 295 وذات معامل تأثير (Impact Factor: 14.982) ولها سايت سكور ( (CiteScore: 30.5 ومصنفة ضمن مستوعبات سكوباس وكلاريفيت. هذه المجلة تقع في المرتبة 12 من مجموع 1373 مجلة مصنفة عالميا ضمن موقع (Scimago Journal & Country Rank).
هذا البحث تم بمشاركة مجموعة من الباحثين العراقين والعرب والأجانب من جامعة المثنى ووارث الأنبياء وجامعة كربلاء وجامعة الكوفة وجامعة سوهاج (مصر) مع جامعة ليفربول جون مورس (بريطانيا).
تضمن البحث مراجعة مستقبل الخلطات الاسفلتية الباردة التي تعتبر صديقة للبيئة، حفظ للطاقة، اقل تكلفة وأكثر امانا اثناء الإنتاج والتنفيذ؛ لذلك ازدادت استخدامها مؤخرا وتعتبر منتجات واعدة من الناحيتين الاقتصادية والبيئية، حيث تسمح هذه التقنية بصناعة الخلطات الاسفلتية في درجات الحرارة الاعتيادية دون الحاجة الى تسخين كميات كبيرة من الركام والبيتومين ، مما يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ويوفر الطاقة. تهدف هذه الدراسة إلى مراجعة أنواع الخلطات الاسفلتية الباردة والتقنيات المعتمدة لاستخدامها دون انخفاض الأداء أثناء الخدمة. وتهدف أيضًا إلى تقديم مرجع عملي لتصنيع مستحلب البيتومين وإجراءات تصميم الخلطات. هذا البحث سيكون مرجع مهم لكل الباحثين المهتمين بالطرق وخصوصاً المهتمين باستخدام الخلطات الاسفلتية الباردة.
عنوان البحث العلمي:
The Future of Eco-Friendly Cold Mix Asphalt
رابط البحث:
https://doi.org/10.1016/j.rser.2021.111318
يمكن تحميل البحث مجانا من الرابط ادناه ولغاية 6/8/2021.
https://authors.elsevier.com/a/1dFu94s9Hw2EVd

1-s2.0-S1364032121006055-main